راب عمان
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( عزيزى الزائر )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، جروب كزن ,’،


راب عمانى
 
الرئيسيةراب الاماراتمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 لوحة شرف المنتدى

 
 
 
 
 
 
قريبا
  قريبا
قريبا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
راب عمان

شاطر | 
 

 تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمت العيون"
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الجمعة مايو 14, 2010 10:22 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام أهلا
وسهلا بكم إلى هذا الموضوع المهم واللي كن من زمان وانا
اتمنى ان
اعمله وهو نجميع كل الدروس والملاحظات الخاصة بمهندسين الصوت والمغنين !
واهم
المعلومات اللتي يحتاجها أي مهندس صوت لكي يعمل عملا متقن وبعد جولة
جئت
لكم بهذه الدروس والتجارب .
والأن اترككم مع الدروس آملا ان تستفيدوا
منها والله الموفق والمعين
مع تمنياتي لكم بأقصى الاستفاده منها
والتوفيق لكل خير ..!

الدرس الأول





كيف تحول
غرفتك الى ستوديو منزلي .. تكنيكات في عزل الصوت
.
.



من
اكبر الاخطاء التي نرتكبها حينما نفكر بالتسجيل الصوتي في المنزل .. ان
نسارع
بلصق الاسفنج على الجدران !!



* عزل الصوت *

يعتمد
الصوت في فيزياءه على الاهتزاز .. وعلى ذلك .. فأن الاسفنج اذا تم لصقه
على
الجذار لن
يؤدي بأي حال من الاحوال الى عدم تسرب الاصوات من
الخارج الى داخل الغرفة.



* الحل الامثل لعزل الصوت هو
الآتي: *

بناء غرفة داخل غرفة .. وكيفية تحقيق ذلك تكمن في وضع
جدران مزدوجة .. الجدار
الاول هو
الجدار الطوبي الذي تتكون منه
الغرفة اصلا.. اما الجدار الثاني فمن الممكن ان يكون
من أي مادة مصمتة
"بدون فراغات هوائية" يرى صاحب الغرفة وضعها.

كيف يتم ذلك؟ من اهم
الامور التي يجب مراعاتها هي ان لايكون الجدار الجديد ملاصقا للجدار
الاصلي.. اما عن كيف يتم عمل ذلك .. فان الامر متروك للذوق الشخصي
وللميزانية.



*
ماذا عن الاسفنج اذا؟ *

يعمل الاسفنج اصلا لأمتصاص الاصوات
الصادرة من داخل الغرفة وليس القادمة من
الخارج، حيث لدى الاسفنج قدرة
صوتفيزيائية "اكوستك" على امتصاص الترددات
العالية التي لديها قابلية
الانعكاس داخل الغرفة مما يؤدي الى تشويه الصوت المراد
تسجيله. تختلف
الترددات المراد امتصاصها على سمك الاسفنج وشكل سطحه.. حيث
تزداد
قابلية الامتصاص كلما زاد السمك.. وتزداد قابلية تشتيت الانعكاسات بعدم
استواء
سطح المادة الاسفنجية.. ومن اكثر المواد الاسفنجية رواجا في الاستوديوهات
في
"السونكس" sonix التي يشبه شكلها كرتون البيض !



* اذا كنت
تسجل من الكمبيوتر : *

من المعروف دائما انه اذا كنت تسجل من
الكمبيوتر .. ان يتسرب صوت مراوح التبريد
الموجودة في الكمبيوتر الى
المايكروفون..
وتوجد هناك حلول غير مكلفة وعملية لذلك.. منها : توجيه
المايكروفون في اتجاه
معاكس تماما للكمبيوتر .. مع مراعاة عدم وجود سصح
عاكس مواجه للمايكروفون
.. والا لن تستطيع التخلص من "الطحنة" !
ايضا
.. وضع اي جسم بين الكمبيوتر والمايكروفون..أريكة على سبيل المثال او
شماعة
معلق بها ملابس قطنية.. او جسم كبير الحجم يحتوي على قطن او اسفنج.



*
صوت المكيف: *

اذا لم يكن لديك تكييف مركزي .. فأن صوت المكيف شر
لابد منه . الا اذا قررت ان
تسجل تحت ظروف قاسية



* من
التكنيكات التي تستحب مراعاتها عند التسجيل في المنزل : *

1- عدم
وضع الآلة المراد تسجيلها بعيدا عن المايكروفون.. حيث سوف يتسرب صوت
رنين
الغرفة الى التسجيل مما قد يضعف جودة الصوت ونقاوته.

2 عدم استعمال
المايكروفون اذا كان من الممكن الاستغناء عنه .. حيث ان
المايكروفون
يدخل معه الكثير من "النويز" الغير مرغوب به والذي يصعب التخلص
منه.
استعمل الكيبورد كبديل مثلا.

3- عدم استعمال السماعات واستعمال
الهدفون لتقليل تسرب الاصوات الاخرى الى
التراك الذي تقوم التسجيل به.
حيث يتساهل البعض ويقول" يضيع الصوت في الغسيل"
نعم يضيع الصوت في
الغسيل وقد لا تسمعة .. ولكن من ميزات الصوت ان الاصوات
التي لانسمعها
والتي يتم تسجيلها تؤثر كثيرا في الجودة النهائية للعمل الفني من حيث
النقاوة..
ارجو ان تكون هذه المعلومات قد افادت الاخوة القراء ..مع العلم ان من
الاخوة
اعضاء المنتدى من هم على علم تام بما كتبت..ولكن لكي تعم الفائدة على
الجميع..


الدرس
الثاني



* أليكم اليوم اخواني الدرس الثاني عن المايكات
وتقنياتها

المايكروفونات
تقنيات استعمال المايكروفونات
.
.



حبيت
ان اشارك الاخوة المهتمين بالصوت وتقنياته بهذه المعلومات البسيطة.. ان
شاء
الله تعجبكم وتستفيدون منها...
مواصفات المايكروفونات:

1-
النوعية :
أ- داينامك :

هو نوع من المايكروفونات اساس نظرية
عمله هو تحويل الطاقة الصوتية الى طاقة
كهربية عن طريق مغناطيس حساس
جدا داخل المايكروفون.
من مواصفاته انه ضعيف الحساسية للترددات العالية
"التربل" نظرا لطريقة اسقباله
للموجات الصوتية، اذ يعتمد على ميكانيكا
الصوت التي غالبا ما تكون ضعيفة الطاقة.
ممتاز للآلات ذات الصوت العالي
"طبول، ساكسوفون،الآلات النحاسية ..الخ"
لا يحتاج لطاقة كهربية.
شديد
التحمل للصدمات.
ب- كوندانسر :
وهو يعمل اعتمادا على نظرية تكثيف
الكهرباء الساكنة "مكثف" ذو
حساسية جيدة للترددات العالية، لا يصلح
للآلات ذات الصوت العالي اذ من الممكن ان
يعطب بسببها. يحتاج لطاقة
كهربية "فاتوم باور"
ينقسم الى عدة اقسام :
1- العادي :
أ-
مستقبل كبير
Large diaphragm
يمتاز بصوت دافئ ، يصلح للآتي : الاصوات
البشرية، الآلات الوترية، وباقي الآلات
الخشبية غير الايقاعية.
ب-
مستقبل صغير
Small diaphragm
يمتاز بدقة عالية بسبب صغر حجم
المستقبل، وذلك لأن الموجات الصوتية ذات التردد
العالي تستطيع تحريك
المستقبل الصغير بسهولة اكبر من المستقبل الكبير.
يصلح لكل صوت ذو تردد
عالي "تربل"، مثلا :
Hi hat , drums overhead, steel string guitar
etc.

2- الكتريت كوندانسر:
وهو مطابق تماما للنوع الاول، ولكن لا
يحتاج الى فانتوم باور، اذ يأتي مشحونا
بكهرباء ساكنة من المصنع.
ومايكروفونات
الالكتريت ارخص ثمنا من النوع العادي اذا كانت الجودة مماثلة وذلك
بسبب
ان الالكتريت لا يدوم لمدة تتعدى الخمس سنوات.


3- مايكروفونات
الشريط "ريبون" :
وهي نوع من المايكروفونات ذات حساسية شديدة للصدمات،
اذ يمكن لسقطة واحدة ان
تعطب الجهاز للأبد.
يعتمد في عمله على شريط
حريري ناعم شديد الحساسية والدقة اذا تعرض لموجة
صوتية يهتز.. مغيرا
بذلك شدة التيار الكهربي الذي يمر به.
ذو جودة عالية جدا وسعر مرتفع.
يمتاز
بصوت "سلس" مميز لا يمكن الحصول عليه الا بهذا النوع من المايكروفونات.
يصلح
لأي آلة ذات صوت غير مرتفع، مثل : العود، الناي وغيره من الآلات ذات
الصوت
"الحنون"
وتبقى المسألة مسألة ذوق....

4- مايكروفونات "الصمام"
Valve
mic "tube mic"

وهو مايكروفون "كوندانسر" ولكن تمر دائرته الكهربية
بصمام "فالف" الكتروني
ضعيف في رد الفعل تجاه الموجات الصوتية، وهذا هو
السبب في "دفئ" الصوت لهذه
المايكروفونات، اذ ان "الورمث" هو عبارة عن
تمثيل غير دقيق للصوت!ثانيا : الحساسية:

لكل مايكروفون حساسية
للصوت، وكل ما زادت الحساسية، زادت الجودة.
والحساسية تقاس بمدى انتاج
المايكروفون للكهرباء عندما يتعرض الى "ساين ويف"
على بعد متر واحد.

ثالثا:
الحساسية القطبية:
Polar pattern

لكل مايكروفون حساسية قطبية،
قد تكون متغيرة او ثابتة، وهي عبارة عن حساسية
المايكروفون للأصوات
القادمة من اتجاهات مختلفة.
اذ ان الماكروفونات لها عدة استعمالاات، وقد
لا يرغب المستخدم ان يسجل الاصوات
القادمة من خلف المايكروفون.. وقد
يرغب بتسجيل الاصوات القادمة من الاطراف فقط
كما في المسلسلات
والافلام..

منقول لنفس الكاتب من منتدى آخر....
الحمدلله والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اما بالنسبة لنوعيات
الميكروفونات .. فهناك عشرات من الماركات والألوف من
الموديلات .. ومن
الصعب تغطيتها كلها..

ولكن كبداية ، نستعرض معا الاستعمالات
الاساسية للميكروفونات وافضل ما يمكن
استعماله من ماركات.

1-
الاصوات البشرية :من اشهر الميكروفونات للأصوات البشرية هو Neumann U67 وهي
ماركة
المانية شهيرة .. غالي الثمن .. ويعطي دفئ في الصوت ودقة شديدة
في الالتقاط
ويرى معظم المهندسين في الغرب انه يصلح غالبا للصولوهات
البشرية ولي الكورال.
اما للكورال فلا ينصح المهندسون بالميكروفونات ذات
الصمام .. بل يرون ان استعمال
كوندانسر هو الخيار الاول.. مثلا AKG
C-414 TL II الشهير النمساوي الصنع او
RODE NT-2 الاسترالي.اما للأصوات
النسائية او الاطفال .. فميكروفون TELEFUNKEN U48 الأسطوري هو الخيار الاول
الذي لا بديل عنه .. وللعلم .. تم التوقف عن تصنيع هذا
الميكروفون منذ
الثمانينات في القرن الماضي.

2- الايقاعات :

تنقسم
الايقاعات الى عدة انواع وبالتالي تختلف الميكروفونات المفضلة لكل نوع..
نذكر
منها..
أ- الطبول : مايكروفون SHURE SM57 - BETA 57 هما الخيار
الأول
للأستوديو و للعزف الحي .. كونه داينامك و ذا جودة عالية.و يمكن
استعمال
SENNHEISER MD 441 اذا توفر.

CC3300

منها الرق و
الصاجات والكاسات النحاسية والجونج و "الهاي هات" والجحلة "القلة"
وغيرها.
وينصح المهندسون باستعمال ميكروفون كوندانسر ذو مستقبل صغير
Small
Diaphragm بسبب فعاليته تجاه الترددات العالية .. ومن هذه الميكروفونات
نذكر
..AKG C1000S - AKG c 451 EB - Beyer MCE 93 - RODE NT-5 وغيرهم .

وللاستعمالات
الاخرى
ملاحظات احب ان اوضح نقطة بسيطة بخصوص بطاقات الصوت....
بغض
النظر عن الماركة او بلد الصنع .. هنالك عاملان اساسيان في تحديد الجودة.

1-
محولات الانالوج/ ديجيتال AD/DA converters

وهي دائرة الكترونية
تقوم بتحويل النبضات الكهربية "انالوج" الى ارقام "ديجيتال" ..
حيث اذا
كانت المحولات ذات دقة في التمثيل الرقمي زادت جودة الصوت.. والعكس
صحيح.
من
افضل الشركات التي تصنع هذه الدوائر هي
Focusrite .. Apogee & Muto

2-
دائرة ما قبل المضخم PreAmp

وهي دائرة الكترونية تقوم بتضخيم
الاشارات القادمة من الميكروفون وتغيير صيغتها
لتتناسب مع الوسط التي
ستتوجه اليه تلك الاشارات.. وهي تلعب دور اساسي في
تحديد الجودة
النهائية للميكروفون.
فعلى سبيل المثال .. لو قمنا باستخدام مايك نويمان
مع
Behrenger Preamp لظهر صوت النويمان وكأنه ميكروفون ابو عشرة ريال

اما
بالنسبة للسنهايزر .. اذا ممكن تكون اكثر تحديدا في ماهية الاستعمال ..
حيث ان
لكل وظيفة مايكروفون يفضل استخدامه ..
اذا كنت تقصد تسجيل
الاصوات البشرية، فأمامك خياران
..
1- داينامك .. MD 441 الشهير ..
وهو ايضا مستعمل في تلفزيون الكويت في
المقابلات الخارجية .. وهو
الميكروفون الرئيسي لأذاعة البحرين - البرانج العام.

2- كوندانسر :
وفي وجهة نظري هو الاختيار الافضل .. Sennheiser E-865

.. البرامج
ليس لها ايه مسؤولية في تحديد جودة الصوت .. الامر يعتمد على كرت
الصوت
بشكل اساسي بسبب الامور التي ذكرتها في ردي السابق.

ومن الصعب
الحصول على الجودة المنشودة اذا كنت تغض النظر عن الاجهزة المصاحبة
للمكروفون

Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمود سنب
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد المساهمات : 393
نقاط : 476
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الخميس مايو 27, 2010 5:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1038
نقاط : 1841
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الجمعة مايو 28, 2010 8:37 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاى كزن
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 357
نقاط : 691
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   السبت مايو 29, 2010 4:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الراب
مشرف
مشرف


ذكر عدد المساهمات : 1397
نقاط : 1638
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
الموقع : http://rapoman.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الأحد مايو 30, 2010 5:29 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موبى
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد المساهمات : 1903
نقاط : 2744
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الإثنين يوليو 26, 2010 10:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبادى
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد المساهمات : 1841
نقاط : 2447
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الجمعة يوليو 30, 2010 4:13 am

يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادهم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2318
نقاط : 2520
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الخميس أغسطس 05, 2010 4:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السلام : التحيه الطيبه

انثى عدد المساهمات : 1886
نقاط : 2196
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الجمعة أغسطس 06, 2010 3:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السلام : التحيه الطيبه

ذكر عدد المساهمات : 2268
نقاط : 2673
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة   الأربعاء أغسطس 11, 2010 3:30 am

سلمت يدااااااك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تبي تحترف ف الراب وفي الهندسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راب عمان :: :|©؛°¨¨°؛©منتديات الراب©؛°¨¨°؛©:| :: •[::.مـنـتـدى الـرآب الـعربي.::]•-
انتقل الى: