راب عمان
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( عزيزى الزائر )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، جروب كزن ,’،
راب عمان
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( عزيزى الزائر )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، جروب كزن ,’،
راب عمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


راب عمانى
 
الرئيسيةراب الاماراتأحدث الصورالتسجيلدخول
 لوحة شرف المنتدى

 
 
 
 
 
 
قريبا
  قريبا
قريبا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
راب عمان

 

 معنى المصور

اذهب الى الأسفل 
+5
عبادى
الاستاذ
قمر
امريكانو كزن
3li-G
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
3li-G
مشرف
مشرف
3li-G


عدد المساهمات : 205
نقاط : 631
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 3:54 am

المصور
(صور) الشيء أي جعل له شكلا معلوما .. ويطلق هذا الفعل على من يقوم بعمل تمثال مجسم للشيء .. أو يرسمه على الورق .. أو يلتقط له صورة بآلة تصوير .. والاسم (مصور).
و(المصور) بأل التعريف اسم من أسماء الله الحسنى.
و(صور) الله عز وجل الأشياء أي جعل لكل منها شكلا معلوما، وإذا تأملت الكون المحيط بلك تجد أن المولى عز وجل قد جعل لكل نوع من المخلوقات شكلا يميزه عن غيره من الأنواع، فالإنسان يختلف عن الجمل ويختلف عن القرد وهكذا. كما أنه جل وعلا قد جعل لكل فرد داخل النوع الواحد صورة تميزه عن غيره من أفراد نوعه، فإذا نظرت إلي زيد من الناس فإنك تعرفه بمجرد النظر إلي وجهه، وهذه من معجزات التصوير الإلهي، فرغم أن تركيب الوجه لا يختلف من إنسان إلي آخر .. إذ يتكون من العينين والأنف والأذنين والفم، إلا أنه تبارك وتعالى يصور من هذه التركيبة عددا لا نهاية له من الوجوه.
ورغم أن يد الإنسان تتكون من خمسة أصابع لها نفس التركيب إلا أن كل إنسان له يد تختلف في الشكل عن أيدي غيره من البشر، فالحق سبحانه وتعالى يصور من التركيبة الواحدة عددا لا نهائيا من الأشكال. ومن نعم الله عز وجل على الإنسان أنه اختصه بحسن الصورة وجعله اجمل المخلوقات شكلا فجعله منتصب القامة سوى الأعضاء حسنها، وفي ذلك يقول جل وعلا:
الإنسان على صورة الله ومثاله .. يكون المولى تبارك وتعالى له فم وهنا نتسائل:
ما وظيفة هذا الفم بالنسبة لله عز شأنه؟
فإذا قلنا أنه يأكل فقد نسبنا له نقصا لا يتناسب مع كماله المطلق لأنه تبارك وتعالى غني عن الطعام والشراب، إذ كيف يأكل ويشرب وهو (القيوم) القائم بنفسه قياما مطلقا والمقيم لغيره من المخلوقات التي خلقها؟
بل كيف يأكل ويشرب وقد كان جل وعلا موجودا من قبل ولم يكن هناك كون ولم يكن هناك طعام ولا شراب .. إن الطعام والشراب من مخلوقاته جل وعلا فهل يليق بالخالق أن يحتاج إلي مخلوقاته لكي يظل ويبقى على قيد الحياة. وإذا قلنا إن الله عز وجل لا يأكل بهذا الفم .. فهل يتكون جل شأنه من أعضاء التبول والتبرز وغيرهما من الأعضاء البشرية. ومن جهة أخرى وكما قلنا من قبل لو كان الإنسان على صورة الله ومثاله إذن فهو جل شأنه مركب من أجزاء، والأجزاء مكونة من المادة .. وهنا نسأل: كيف يتكون الله عز وجل من المادة وقد كان تبارك وتعالى منذ الأزل ولم تكن هناك مادة قبل خلق الكون، بل كيف يتكون من المادة وهي مخلوق من مخلوقاته عز وجل، فهل يليق بالخالق جل شأنه أن يحل في مخلوق وكيف يكون مركبا، والمركب يحتاج إلي من يسبقه في الوجود ويركب له أجزاؤه في حين أن الحق تبارك وتعالى أزلي بلا بداية ولم يسبقه أحد في الوجود.
إذن الاعتقاد بأن الله عز وجل قد خلق الإنسان على صورته ومثاله هو اعتقاد فاسد باطل، والنصوص الواردة في هذا الشأن صريحة ولا يمكن تأويلها لتؤدي معاني أخرى، وهي نصوص باطلة بأي وجه من وجوه التأويل.
{وصوركم فاحسن صوركم وزقكم من الطيبات} (سورة غافر ـ 64)
ويقول سبحانه أيضا:
{ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم} (سورة الأعراف ـ 11)
والتصوير يبدأ من الرحم كما قال المولى عز وجل:
{هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم "6" } (سورة آل عمران)
وقد ورد عن النبي عليه افضل الصلاة وأتم التسليم أنه قال: (إذا مر النطفة اثنتان وأربعين ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها ثم قال: يا رب أذكر أم أنثى فيقضي ربك ما يشاء ويكتب الملك)
وفي مجال الحديث عن التصوير الإلهي أود أن أشير ـ كما أشرت قبلا ـ إلي قضية بالغة الخطورة ألا وهي أن بعض العقائد تزعم أن الله عز وجل قد خلق الإنسان على صورته ومثاله .. أي أن الإنسان قد خلق على صورة الله عز وجل.
وهذا اعتقاد فاسد واضح البطلان لأن الإنسان وإن كان مخلوقا على احسن صورة إلا أنه مخلوق، وقد شاءت الإرادة الإلهية أن يكون به نقائص معينة سوف تزال عنه إن قدر له أن يحظى بالجنة، وهذه النقائص وإن اعتبرها البعض أنها ليست نقائص إذا نسبت إلي الإنسان، فإنها لا محالة نقائص إذا نسبت إلي الله عز وجل. المولى تبارك وتعالى خلق للإنسان فم لمضغ به الطعام، فإذا قلنا إن والتفسير؛ لأنه لا تشابه ألبته بين الله عز وجل والإنسان في وجه من الوجوه.
حتى الاشتراك بين الله عز وجل والإنسان في بعض الصفات كالسمع والبصر والقدرة هو اشتراك لفظي أو مجازي، لأن الصفة لدى الإنسان ما هي إلا مظهر من مظاهر الصفة لدى الحق تبارك وتعالى .. فعلى سبيل المثال قدرة الإنسان ليست إلا وهبة ومنحة من قدرة الله جل شأنه. هذا التشابه اللفظي أو المجازي لا يجعل الإنسان يرقى بأي حال من الأحوال إلي أن يكون على صورة الله ومثاله، وذلك أيا كان المعنى المستفاد من نصوص المماثلة بين الله والإنسان.
أما عن حديث خلق آدم الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ في صحيح مسلم ـ أنه قال: "خلق الله عز وجل آدم على صورته، طوله ستون ذراعا، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك النفر، وهم نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يحيونك به، فإنها تحيتك وتحية ذريتك قال: السلام عليكم، فقال: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه (ورحمة الله) قال: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعا، فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن"
وهنا نبادر فنقول: أن الضمير الوارد في كلمة (صورته) عائد على آدم، وعبارة طوله ستون ذراعا جاءت توضيحا لهذه الصورة .. أي صورة آدم .. يضاف إلي ذلك ما عرف عن الشريعة الإسلامية من أنها تميزت عن سائر الشرائع السماوية وغير السماوية بأنها تنزه الله عز وجل عن أن يكون له شبيه أو نظير أو ند أو مماثل، نذكر من ذلك قول الحق تبارك وتعالى:
{ليس كمثله شيء وهو السميع البصير "11"} (سورة الشورى)
يضاف إلي ذلك أن حديث خلق آدم قد ورد برواية في صحيح البخاري بدون عبارة (على صورته) .. أي خلق الله آدم طوله ستون ذراعا إلي آخر الحديث. فتبارك ربنا الملك الحق الذي صورنا على غير مثال سبق وفي احسن تقويم دون أن نرقى إلي مماثلته أو مشابهته.
الصفحات: 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امريكانو كزن
الاداراه
الاداراه
امريكانو كزن


ذكر عدد المساهمات : 2556
نقاط : 3294
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
العمر : 30
الموقع : www.rapoman.hooxs.com

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2010 1:21 am

معنى المصور Gzak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر
الاداراه
الاداراه
قمر


انثى عدد المساهمات : 1780
نقاط : 2360
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 37
الموقع : www.rapoman.hooxs.com

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 3:04 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ
مشرف عام
مشرف عام
الاستاذ


ذكر عدد المساهمات : 1038
نقاط : 1841
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 34

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 9:27 am

معنى المصور Shkrn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبادى
عضو مميز
عضو مميز
avatar


ذكر عدد المساهمات : 1841
نقاط : 2447
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 32

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 5:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادهم
عضو مميز
عضو مميز
ادهم


ذكر عدد المساهمات : 2318
نقاط : 2520
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 33

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 7:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد
عضو مميز
عضو مميز
امجد


السلام : التحيه الطيبه

انثى عدد المساهمات : 1886
نقاط : 2196
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 27

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 6:14 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح
عضو مميز
عضو مميز
الشبح


السلام : التحيه الطيبه

ذكر عدد المساهمات : 2268
نقاط : 2673
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 33

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 11:11 am

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى
عضو مميز
عضو مميز
احمد المصرى


السلام : التحيه الطيبه

ذكر عدد المساهمات : 718
نقاط : 886
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 33

معنى المصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى المصور   معنى المصور I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:15 am

شكرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى المصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الوارث
» معنى المقيت
» معنى الباقى
» معنى الشكور
» معنى البديع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راب عمان :: °¨¨™¤¦ المنتديات العامة ¦¤™¨¨° :: الاسلامي-
انتقل الى: